تعلم كيف يمكنك كتابة وصف للمنتجات بحيث تأسر
انتباه الزبون المحتمل وتجعله يفكر حقاً في اقتنائها
مقدمة تشرح مدى أهمية أن تتعلم كيف تكتب وصف للمنتجات والخدمات:
إذا تأملت في الكثير من المواقف في الحياة، تجد أن الكثير منها يعتمد على الوصف. فالوصف يعتبر عاملاَ هاماً من العوامل التي تقرر مدى سهولة التواصل وفهمه أو تعقيده.
وكذلك الأمر في عالم ريادة الأعمال والبيزنس. في الكثير من الأحيان، تكون الكلمات هي المسؤولة عن مدى إقبال الزبائن المحتملين على منتَج ما، وقد يفوق تأثيرها تأثير الجودة في المنتَج، باعتبار أن الـ Prospect أي الزبون المتوقع يكون على اتصال مباشر و أولي بالكلمات التي تكون مكتوبة عن المنتَج أو الخدمة قبل أن يصل إلى تجريبها.
وتكون هذه الكلمات هي المسؤولة عن الانطباع الأول الذي قد يتكون لديه، والتي قد تشجعه على الحماس والشراء أو قد تكون سبباً في جعله يشعر بالشك والخوف من الإقبال على الشراء ، بهذا يخسر رائد الأعمال فرصة من الفرص في تحقيق عملية شراء وكسب زبون.
هذه الحقائق جميعها وكذلك المواقف الطبيعية التي يمر فيها كل رائد أعمال وكل نشاط تجاري، سواء بشكل مادي أو على الانترنت، هو ما دفعنا إلى التفكير في كتابة هذا المقال الذي يتحدث عن بعض النصائح التي تعلمك كيف تكتب وصف للمنتجات وكيف تستخدم الكلمات لصالحك في كسب انتباه الزبون وإثارة فضوله.
كيف تكتب وصف للمنتجات ؟ 9 نصائح فعالة وذكية
قبل أي شيء، عندما تكتب وصف للمنتجات يجب أن تركز على ذكر الأسباب والعوامل التي قد تدفع شخصاً ما لاختيار منتجك من بين المنتجات وشرائه.
فالزّبون يجب أن يكون على فهم كامل ووعي بما يوشك على شرائه.
ركز قبل أن تكتب الوصف على معرفة خصائص وصفات العميل المحتمل المتوقع لعملك التجاري، والذي يعتبر عينة من الجمهور الذي تطمح للوصول إليه.
تعلم بعض التقنيات في مجال كتابة الاعلانات وتعرف على أهم الأخطاء التي قد تقع فيها لتجنبها.
كما يعتبر من المفيد أن تتعرف على الصفات التي تحكم سلوك زبونك سواء بشكل عادي ومادي أو على الانترنت.
ولا تنسَ أن تتحدث وتشرح عن المشكلات التي يمكن لمنتجك أن يحلها
1- ركز على العميل الملائم لمنتجاتك أو خدماتك Persona
قبل أن تكتب وصف للمنتجات يجب أن يكون لديك الجمهور محدد بشكل جيد لتنجح في إقامة أية حملة تسويقية.
عندما يكون لديك معلومات تتحدث عن العمر، الجنس، التاريخ، المحفزات، التحديات والمخاوف التي تكمن لدى الجمهور المستهدف المثالي لأعمالك، يصبح أسهل بكثير أن تقوم بتطوير استراتيجيتك التسويقية لتجعل الجمهور يهتم حقاً بالمنتَج أو الخدمة التي تقدمها.
بعد أن تفهم جمهورك، يمكنك التفكير في الأوضاع والمواقف التي يمكن فيها لكورسك أن يساعد جمهورك.
وكنتيجة على ذلك، يمكنك أن تصف منتَجك آخذاً في الاعتبار حاجة أو رغبة مجموعة معينة من السكان. لهذا السبب، ننصحك بأن تعمق أبحاثك حول العميل المثالي لأعمالك وتأخذ وقتك في ذلك.
2- ركز على حاجة، خوف أو رغبة تثير اهتمام جمهورك المحتمل
الآن وبعد أن خططت و رسمت صورة تقريبية للعميل المحتمل لأعمالك Persona، فكر في موقف معين يجعل زبونك المحتمل يُصاب بالدهشة ويتحمس ليعرف أكثر عن منتَجك.
بعبارات أخرى، حاول التفتيش عن سبب أو دافع يجعل الزبون المحتمل يتوقف عن أي شيء آخر يفعله ويغوص إلى أعماقه، يعود إلى ألمه ومعاناته التي أهملها أو نسيها، أو لم تسمح له الفرصة من قبل للتفكير فيها.
اجعله يفكر في حلم يرغب في تحقيقه بشدة. عندها فكر: كيف يمكن لمنتَجك أو خدمتك أن تساعده على إشباع هذه الحاجة أو الرغبة التي لديه. فكر كيف يمكن للخدمة التي تقدمها أن تساعد العميل المتوقع على تحقيق حلم أو رغبة بداخله.
يجب أن تظهر للزبون وكأنك تفهم ألمه وحاجه بشكل ممتاز، وأن هذه الحاجة أو الرغبة هي ما دفعتك إلى إعداد منتَجك أو خدمتك لأنك تفكر في مساعدته بالفعل.
لنفترض أن لديك شركة للكريمات ومستحضرات التجميل، وكنت تريد أن تسوق لكريم يقي من أشعة الشمس ويحمي الجلد، حاول أن تنطلق من حاجة المرء إلى استخدام هذا الكريم، وفي أية مواقف وأوضاع يحتاج فيها لاستخدامه. انطلق مباشرة من الألم والمعاناة لتجذب الانتباه.
أما إذا كان منتَجك يساعد الشخص على تحقيق أمنية لديه، مثلا إذا كنت تبيع المجوهرات، حاول أن تركز على مناسبة موسمية معينة يحتاج الناس فيها لشراء المجوهرات، وقم بإعداد إعلان يذكّر الجمهور بضرورة و أوان تقديم وتبادل الهدايا، مثل عيد الأم مثلاً.
طبعاً في مثل هذه المناسبات، قد يرغب الكثير من الناس بإهداء أمهاتهم خاتم من الذهب، أو ساعة يد مرصعة بالمجوهرات… إذا قمت بإعداد نص إعلاني يركز على هذه الرغبة واستخدمت الكلمات الجذابة التي تجعل الزبون المحتمل يفكر في مشهد أنه اشترى خاتم وقدمه لوالدته وشعرت بالسعادة، على الأغلب ستكون قادراً على أن تكتب وصف للمنتجات يفي بالغرض.
3- اشرح كيف يمكن لمنتجك أن يكون الحل
هذه النصيحة يمكنك اتباعها مباشرة بعد النصيحة السابقة التي تحدثنا عنها.
عندما تثير رغبة أو حاجة أو ألم يعاني منه العميل المحتمل، يكون الطريق أمامك مفتوحاً لتظهر له أن منتَجك أو خدمتك هي الحل الأمثل والمفيد له في مثل هذه الظروف والمواقف.
عندما تجلس لتكتب وصف للمنتجات فكر في أن هذا الوصف يجب أن يشرح بوضوح للزبون كيف يمكن لمنتَجك أو خدمتك أن تساعده على حل مشاكله أو تحقيق أحلامه.
لكن احذر من أن تكتب بطريقة معقدة. فهذا قد يعيق فهم العملاء المحتملين لما تقدمه لهم.
كن واضحاً وهادفاً. بيّن للجميع أن العملية بسيطة وسلسة، وأنها فعالة. فالتعقيد يمكن أن يكون سبباً في القضاء على حماس الزبون بالشراء لأنه توقف عن الفهم.
4- استخدم المؤثرات الذهنية Psychological Triggers
هذه النصيحة هامة، وتحدث كل الاختلاف عندما تكتب وصف للمنتجات .
إن هذه الأساليب المعتمدة في كتابة الاعلانات تساعد كثيراً على جذب انتباه القراء والزوار بأسلوب مميز، مندفعين بتأثير مشاعرهم ونفسيتهم على التفاعل مع الإعلان، وهذا ما تريد. لأن المشاعر والنفسية تؤثر كثيراً في عملية اتخاذ القرارات لدى الكائن البشري.
من خلال الوصف الذي تعمل على إعداده لمنتَجك أو خدمتك، يجب أن تحفز دماغ المستهلك على اتخاذ موقف باقتناء منتَجك من دون أن يفكر كثيراً في الأمر.
هناك العديد من المحفزات الذهنية المفيدة التي يمكنك الاعتماد عليها ، منها عامل الندرة Scarcity عندما تحاول الاشارة للزبون المحتمل من خلال وصفك أن لديه الآن فرصة في الشراء لا يمكن أن يفوتها عليه لأنه قد لا تكون أمامه أية فرصة أخرى مماثلة إذا قرر تأجيل ذلك إلى وقت لاحق.
مثال آخر على هذه المحفزات هو السبب والدافع. أي عندما تثير مشكلة ما وتدفع الزبون المحتمل إلى التفكير فيها وإثارة مشاعره تجاهها.
مثال: لنفترض أن لديك كورس بالفيديو يعلم الناس التخلص من الخجل، والذي يعتبر مشكلة شائعة في العالم العربي. حاول عندما تكتب وصف للمنتجات الرقمية والكورسات التي تتحدث عن ذلك، أن تنطلق في وصفك من هذه الفكرة:
“هل تصاب بالخجل وترتجف عندما تفكر لمجرد تفكير في تقديم نفسك أمام جمهور أو طلاب صفك في الجامعة؟ هل كان لديك حلم دوماً بالتخلص من هذا الخجل والتمتع بشخصية قوية تحرر من خلالها جميع المهارات والمواهب الدفينة فيك أسيرة الخجل؟… الآن تستطيع ذلك، من خلال الدورة التعليمية …………”
5- برهن على أنك مرجع في المجال
لكي يتحقق جمهورك المستهدف من أن منتجاتك أو خدماتك مثالية لهم، يجب عليك أن تُظهر لهم أنك مرجع في المجال الذي يعملون فيه.
من المهم جداً أن تبدو أمامهم على أنك مرجع ومختص في هذا الموضوع، لأن هذا يساعد الناس على الوثوق بك أكثر.
هناك عدة طرق يمكن أن تساعدك لكي تكتب وصف للمنتجات يعبر عن أنك مرجع موثوق به.
يمكنك تطوير مدونة أو بلوق خاص بك يتحدث عن مجال عملك. يمكنك أيضاً الاعتماد على إعداد أنواع أخرى من المحتوى مثل تصوير فيديوهات تتحدث فيها عن مجال عملك أو تسجيل podcast أو نشرات أو مجلات أسبوعية أو شهرية تشارك من خلالها المعرفة.
من الضروري أن يشعر جمهورك بالثقة وهو يشتري منتجاتك أو خدماتك. لهذا السبب، حاول أن تكون الأخصائي البارع والمميز في السوق التي تعمل فيها، حاول أن تكون المرجعية التي يقصدها الناس عندما يحتاجون إلى نصائح أو أفكار مفيدة في المجال الذي تعمل فيه.
6- قم بوصف آلية عمل المنتَج أو الخدمة
عندما تكتب وصف للمنتجات ، من الضروري أن تفكر في إضافة مقطع صغير يتحدث عن آلية عمل المنتَج أو الخدمة، أو المراحل التي يمر فيها الزبون المحتمل عند استخدامه للمنتَج ليتمكن من حل المشكلة أو إشباع الحاجة التي لديه.
وهنا تأتي أهمية التركيز على مراحل مسيرة العميل التي يسير بها إلى أن يقوم بشراء المنتَج أو التعاقد على الخدمة.
إن الانطلاق من هذه المراحل هو استراتيجية ذكية بالفعل لأنها تساعدك على التفكير في المشكلات أو التفاصيل التي يمر بها الزبون المحتمل في كل مرحلة من المراحل وتؤثر على قراره بالشراء، عندها يمكنك استغلال مثل هذه المميزات والتفاصيل خير استغلال وتأسر زبونك أكثر.
لكن انتبه جيداً إلى النصيحة التالية: يجب أن يكون الوصف دقيقاً وصادقاً كيلا يكون سبباً في إصابة الزبون بخيبة الأمل و الاحباط بعد الشراء، فإذا حدث ذلك، يمكن أن تسبب في استياء الزبون منك ، مما يدفعه إلى التحدث بالسوء عنك وعن أعمالك أمام الآخرين، وبالتأكيد لا تريد لمثل هذا أن يحدث، صحيح؟
أما إذا كان الوصف المذكور عن آلية عمل المنتَج صحيحاً ودقيقاً، فإن ذلك يمكن أن يجعل الزبون يشعر بالمزيد من الحماس والفضول للتعرف أكثر على المنتَج وتفاصيله، وبهذا يكون الزبون المحتمل قد تقدم خطوة إلى الأمام في طريقه نحو الشراء.
7- سلط الضوء على النقاط المميزة لك عن غيرك
أن تكتب وصف للمنتجات يميزك عن الآخرين هو استراتيجية تزيد من نجاحك وتقربك أكثر من تحقيق أهدافك كما تقربك أيضاً من قلوب زبائنك المحتملين لتزداد ثقتهم بك.
لهذا السبب، من المهم أن تكون لديك بعض المعلومات التفصيلية عن الشركات والمنتجات المنافسة لمنتجاتك، وبهذا تعتمد على هذه المعلومات لتقدم محتوى ومزايا تجعلك مميزاً عنهم، وبحيث يظهر ذلك واضحاً للزبائن.
وضّح للجمهور من خلال وصفك للمنتجات والخدمات نقاط القوة التي تتمتع بها أنت ومنتجاتك في السوق، حاول أن تسلط الضوء على الجوانب التي تقدمها أنت ولا يقدمها غيرك أو غير موجودة في السوق حتى الآن.
8- حاول أن تجد حلاً أو حججاً لاعتراضات العملاء على الشراء
جميعنا يعلم أن جذب انتباه العملاء بخصوص المنتَج أو الخدمة هو أمر مهم جداً، وقد يحدث، لكن لا يمكن اعتبار ذلك ضماناً للشراء، فقط يفاجئك الزبون الذي لفت انتباهه منتَجك ببعض الحجج والأسباب التي تجعله يتجنب الشراء أو يتراجع عنه في الوقت الحاضر.
لهذا السبب، يجب أن تكون مستعداً لمثل هذه المواقف والاعتراضات التي يمكن أن تظهر في طريقك، وإذا كنت قد درست خصائص العميل المميز لك Persona وبشكل مميز ودقيق، بالتأكيد يمكنك الاستناد على هذه المعلومات لتطور بعض الحجج والبراهين التي تساعدك على مواجهة الاعتراضات التي قد يواجهك الزبون المهتم بها، وبهذا تتمكن من إقناعه بحجة المنطق و بحجة أن منتَجك يعتبر حلاً مثالياً له ولا بد منه.
حاول التفكير في جميع الجوانب: السعر، الوقت، الظروف الاقتصادية، العامل الموسمي، وخصص قناة لتواصل العملاء المحتملين مع علامتك التجارية تجيب من خلالها على جميع التساؤلات، تقدم المزيد من الأفكار الذكية والحجج المنطقية.
من الضروري جداً أن توضح لهم في الوصف وجود مثل هذه القناة للتواصل، هذا الإجراء يساعد العملاء المحتملين على الشعور بالأمان أثناء التعامل مع منتجاتك أو خدماتك.
من خلال إنشاء مركز أو قسم للإجابة على التساؤلات، يمكنك كتابة بعض المحتويات والمقالات التي توضح بعض النقاط والموضوعات التي تثير أكبر عدد ممكن من التساؤلات.
من الامثلة على هذه المسائل: طرق الدفع، مدة الحصول على المنتَج، مدة الكفالة واستعادة المال.
كما يجب عليك ان تحافظ على سياسة للخصوصية وشروط الاستخدام و تضعها بشكل مميز وواضح في موقعك الالكترونيّ. باعتبار أنك تتعامل مع بيانات العملاء مثل أسماءهم، أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بهم، عناوين مسكنهم… وغيرها
بهذا يمكن للجمهور وزوار المواقع قراءة مثل هذه الشروط والمفاهيم في حال كنت تستخدم موقع ويب لبيع منتجاتك وخدماتك.
جميع هذه التفاصيل التي ذكرناها يمكن أن تساعدك بالفعل في التغلب على الاعتراضات والعوامل التي قد تعيق شراء الناس.
9- تجنب الأخطاء الإملائية
أخيراً، هذه النصيحة تعتبر شبه بديهية لكنها مهمة جداً، عندما تكتب وصف للمنتجات لديك، راجع النص جيداً لتتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والقواعدية التي قد تظهر في النص.
إن مثل هذا التفصيل البسيط (وجود أخطاء إملائية) يلفت انتباه الناس جداً، ويمكن أن يجلب لإعلانك أو للوصف الانتقاد، وبهذا ينصرف الناس عن التفكير في المعلومات وجودتها، ويغوصون بالتفكير في الكلمات، وبهذا قد تساهم الكلمات في تشتت انتباه العملاء وحرف تركيزهم عن التفكير في أهمية المنتَج أو الخدمة.
إذا لم تكن لديك الخبرة والمعرفة الكافية بقواعد اللغة، يمكنك الاعتماد على أناس آخرين يتقنون القواعد جيداً.
بالمناسبة، إن عملية المراجعة التي يقوم بها أشخاص آخرون هي أكثر فعالية وكفاءة من تلك التي يقوم بها المرء لنفسه.
كما أنه عندما يقوم شخص آخر بقراءة الوصف من أجلك، يمكنه أن يحدد لك ويعطيك رأيه بشكل صريح إذا كان الوصف واضحاً ويمكن فهمه، بهذا يمكنك التأكد من أن رسالتك ستصل بشكل واضح وبدون أي التباس.
خاتمة
بعد قراءة هذه النصائح، بالتأكيد ستشعر بالمزيد من الثقة عندما تكتب وصف للمنتجات والخدمات التي تريد بيعها والترويج لها.
0 تعليقات