header ads

طريقة إرسال ملفات كبيرة الحجم عبر فيس بوك


طريقة إرسال ملفات كبيرة الحجم عبر فيس بوك 




يسمح فيس بوك للمستخدمين بمشاركة كل شيء تقريبا عن أنفسهم مع أصدقائهم. حيث من الممكن مشاركة الصور أو مقاطع الفيديو او الملاحظات والإنجازات أو حتى المكان.

والآن سيسمح عملاق الشبكات الاجتماعية للمستخدمين بنقل الملفات على الانترنت فيما بينهم، والتي يمكن أن تبلغ من الحجم الى ما يصل واحد جيغا بايت.

تدعى هذه الخدمة أو هذا التطبيق “بايب” Pipe ، وهو في الأساس تطبيق مشاركة الملفات من مستخدم لآخر والذي يمكّن المستخدمين في فيسبوك من نقل الملفات بطريقة آمنة وسريعة. وسيكون التطبيق  متاحا اليوم لجميع المستخدمين.

هذا وقد كان تطبيق “بايب” Pipe في المرحلة التجريبية لأكثر من عام بقليل، وقد كان في البداية متاح فقط لمجموعة مختارة من المستخدمين. وابتداء من اليوم سيكون بمقدور مستخدمي فيسبوك وبعد تثبيته على فيسبوك سحب وإسقاط الملفات التي يريدون ارسالها مباشرة لأصدقائهم بسهولة.

ويقدم تطبيق “بايب” واجهة سهلة وبسيطة، تم اقتباسها من سلسلة ألعاب ماريو الشهيرة، حيث تشابه الواجهة شكل أنبوب يتم إسقاط الملف داخله لكي ينتقل الى المستخدم الآخر الذي سيخرج له الملف من أنبوب مشابه على الطرف الآخر. هذا ويمكن للمستخدم الآخر استلام الملف حتى لو لم يكن لديه التطبيق، حيث سيتلقى إشعارا بوصول الملف ويطلب منه تثبيت التطبيق من اجل استلام الملف.

ويتم نقل في الوقت الحقيقي، لذلك إذا كان المستلم غير متواجد في وقت عملية النقل، يمكنه سحب الملف في وقت لاحق ولكن في هذه الحالة يكون الحد الأعلى لحجم الملفات التي يمكن إرسالها 100 ميجابايت فقط.

ولا يجب على المستخدمين أن يشعروا بالقلق إزاء الخصوصية لأنهم سيجدون عزائهم في أن الاتصال يتم من مستخدم لآخر مباشرة وبالتالي لن تمر الملفات عبر فيسبوك، وسوف تذهب مباشرة من جهاز كمبيوتر واحد إلى آخر بدون وجود طرف ثالث قد يطلع على المحتوى.

وإذا أردت المباشرة في استخدام تطبيق “بايب” Pipe فهو سيكون متاحا في فيسبوك في مركز التطبيقات اليوم.
هناك العديد من الطرق لنقل الملفات ومشاركتها مع الأهل والأصدقاء، حيث يمكن استخدام البريد الإلكتروني، سكاي درايف، دروب بوكس وغيرهم من وسائل مشاركة الملفات.

هذه الوسائل تزداد يومًا بعد يوم، وقد وصل تطبيق  “بايب” Pipe، ليتيح لمستخدمي فيس بوك نقل الملفات الكبيرة التي يصل حجمها إلى 1 جيجابايت، وطريقة استخدامه كما يلي:

    قم بالاشتراك بالتطبيق ، ويجب إعطاء التطبيق إمكانية الوصول إلى الرسائل والتنبيهات في حسابك أثناء تثبيته.
    قم بتشغيل التطبيق بالنقر عليه فتظهر الواجهة الرئيسية.
    اضغط على قائمة “الأصدقاء” Friends  واختر الصديق الذي سترسل له الملف.
    اضغط في منتصف الأنبوب الظاهر في الواجهة لتحديد الملف المراد إرساله، أو استخدم السحب والإفلات لوضع الملف في واجهة التطبيق.
    ثم ستظهر نافذة حالة الصديق المرسل له الملف إذا كان متصلًا أم لا، في حالة كان متصلًا اختر “طلب إرسال” Request  لإرسال الملف مباشرةً مع إمكانية إرسال نص تعريفي، أو اختر Locker ليتم تخزين الملف لمدة معينة تحددها أنت بين 1 إلى 5 أيام، وسيتم إرساله لاحقًا عندما يصبح الصديق في حالة اتصال، لكن سينخفض حجم الملف المسموح نقله/تخزينه إلى 100 ميجابايت للملف الواحد.
    ثم تظهر نافذة تأكيدية تختار منها “أرسال الطلب” Send Request
    ثم تظهر نافذة توضح حالة الإرسال ، وعند قبول الطلب من الطرف الآخر يبدأ إرسال الملف.
    عند اكتمال الإرسال تظهر النافذة  “اكتمال ارسال الملف” Transfer completed.

لا بد أن يكون المستلم قد قام بالاشتراك بالتطبيق، وفي حال لم يكن كذلك، سيظهر له تنبيه بوجود ملف وعليه تثبيت التطبيق لإستقبال الملف، لتتم العملية بعد ذلك بكل سهولة.

يتميز إرسال الملفات عن طريق تطبيق Pipe بالسهولة والأمان، نظرًا لاعتماده على إنشاء اتصال من طرف إلى طرف peer-to-peer بين جهازي الكمبيوتر لكلا المستخدمَين، مما يعني عدم وجود أي طرف وسيط قد يتمكن من الاطلاع على الملفات المرسلة.