header ads

اعرف على ماهو إطار عمل دوت نت Net Framework. وماهي وظيفته


اعرف على ماهو إطار عمل دوت نت Net Framework. 
وماهي وظيفته




Net Framework. أو بالعربية إطار عمل دوت نت، لعلك سمعت كثيرا بهذا المصطلح أثناء تصفحك الانترنت أو أثناء تثبيت برنامج ما فأنه احيانا قد يطلب منك تثبيت الفريم ورك، ولكن هل تسألت يوما ماهو Net Framework وماهي وظيفته؟

هذا ما ستتعرف عليه من خلال هذه السطور

إطار عمل دوت نت (Net Framework.) هو إطار برمجي من مايكروسوفت لتشغيل البرامج، يمكن تثبيته على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.Net Framework هو عبارة عن حلقة وصل بين البرنامج ونظام التشغيل، وذلك لإنتاج أو تشغيل برامج مستقلة عن الآلة، أي برامج يمكنها العمل بغض النظر عن البيئة والجهاز الذي تعمل عليه، فقط يجب توفير إطار عمل دوت نت للبرامج التي بنيت أصلاً لهذا الإطار.

يقف إطار عمل الدوت نت بين نظام التشغيل وبرامجنا، ونظام التشغيل يقف بينها وبين العتاد، وهذا يقرب الصورة للفهم، فالبرامج تطلب خدمات من إطار عمل دوت نت، وإطار العمل يوصل هذه الطلبات لنظام التشغيل، ونظام التشغيل يوصل هذه الطلبات للعتاد. وهنا تبرز أهم ميزة من مزايا الدوت نت (القابلية للعمل على أي جهاز) فالدوت نت تتوجه لنظام التشغيل حسب نوعه، كما أن نظام التشغيل يتوجه للعتاد حسب نوعه، فبرنامجنا الذي كتبناه على ويندوز إكس بي مثلا، عند تشغيله على نظام ويندوز7، فإن نفس الأوامر التي كتبناها على إكس بي سيتم تنفيذها في ويندوز7 وذلك لأن إطار الدوت نت يستطيع التحدث بلغة إكس بي ويستطيع التحدث بلغة ويندوز7 مما يعفي المبرمج من إعادة كتابة برنامجه لكل نظام.